مفاهيم دراسات المستفيدين من المعلومات презентация

Слайд 2

وهناك مصطلح آخر مرتبط بالمعلومات هو (المعرفة) Knowledge ، ويشيع

وهناك مصطلح آخر مرتبط بالمعلومات هو (المعرفة) Knowledge ، ويشيع في

مجال نظم وخدمات المعلومات أن يستخدم المصطلحان بشكل مترادف، فنقول (المعلومات والمعرفة المسجلة)، رغم أن هناك فارقاً حقيقياً بين (المعلومات) و(المعرفة)، فالمعلومات توجد غالباً في الكتب أو غيرها من وسائل التخزين بما فيها الحاسبات، بينما المعرفة توجد في ذهن الانسان غالباً وتقود سلوكه. وعلى سبيل المثال: الدليل المكتوب لتشغيل وصيانة جهاز معين يضم معلومات لمن يرغب في استخدامها، بينما الشخص المتخصص في صيانة وتشغيل هذا الجهاز يملك المعرفة في ذهنه، وكتب القانون تضم معلومات قانونية بينما المحامي يملك المعرفة القانونية في ذهنه، وينطبق هذا على كل التخصصات والوظائف.
وينبغي أن نلاخظ أن قيمة الأشخاص والجماعات هي ببساطة فيما يعرفون، وهذا ما نسميه (المُكون المعرفي للشخص أو للجماعة) ويشمل رصيد ما يعرفه الانسان كمياً ونوعياً ويُضاف إليه بالضرورة طريقة التفكير والقِيَم.
ولأن المعرفة (حالة ذهنية) فهي غير قابلة للتحزين والاسترجاع، والطريقة الوحيدة لجعلها قابلة للتخزين والاسترجاع هو تحويلها الى (معلومات).
ورغم هذا الفرق الواضح بين المعلومات والمعرفة، فإنك سوف تواجه دائماً عدم تمييز بينهما، فتجد تنظيم المعلومات أو المعرفة، ادارة المعلومات أو المعرفة، بنوك المعلومات أو المعرفة، ربما لأن بعض الخبراء يؤمن بأن المعرفة في حالتها الذهنية تحتاج دائماً الى التكامل مع والرجوع الى المعلومات المُسجلة لضمان الدقة أو الحداثة.

المحاضرة الأولى 2: المعرفة Knowledge

Слайд 3

اللغة أصل انتاج المعلومات و المعرفة المعرفة أصل الارتقاء (المعرفة

اللغة أصل انتاج المعلومات و المعرفة
المعرفة أصل الارتقاء (المعرفة والقيم)
علاقة المستفيدين

بالمعلومات والمعرفة تحدد الحداثة والتخلف

المحاضرة الأولى 3: علاقة المعرفة بالارتقاء

Имя файла: مفاهيم-دراسات-المستفيدين-من-المعلومات.pptx
Количество просмотров: 46
Количество скачиваний: 0